ما معنى الحياة ؟
2023/05/22
 
714
عدنان شاكر
هذا السؤال العظيم ، هو السؤال القديم الثابت للبشرية منذ فجر التاريخ ، طرحه الفلاسفة واللاهوتيون والناس العاديون على حد سواء ، وظل صداه يتردد في كل زمان ومكان ، وسيظل هكذا . 
تطرقت العديد من النظريات الفلسفية والأفكار المختلفة حول معنى الحياة ، ومن المرجح إنه لا توجد إجابة "صحيحة" واحدة . حيث يعتقد بعض الناس أن معنى الحياة هو العثور على السعادة والوفاء ، في حين يعتقد آخرون أن معنى الحياة هو خدمة غرض سامٍ أو جعل الدنيا مكاناً أفضل . وأيضا يوجد من يعتقد أن معنى الحياة هو ببساطة الوجود وتجربة العالم من حولنا .
إحدى النظريات الشائعة حول معنى الحياة هي فكرة مذهب المتعة ، مما يشير إلى أن الغرض من الحياة هو التمتع وتجنب الألم . تستند هذه النظرية إلى الاعتقاد بأن البشر مدفوعون بشكل طبيعي للبحث عن المتعة وتجنب المعاناة ، وأن هذا هو الهدف النهائي للحياة .
نظرية أخرى حول معنى الحياة هي فكرة "يودايمونيا " ،  وهو مصطلح يوناني قديم يعني السعادة أو الاحتفال . تشير هذه النظرية إلى أن الغرض من الحياة هو تحقيق حالة من السعادة أو الرفاه ، والتي غالبا ما تعادل عيش حياة فاضلة ومرضية .
النظرية الثالثة حول معنى الحياة هي فكرة "الوجودية" ، والتي تشير إلى أن معنى الحياة شيء يجب على كل فرد خلقه لنفسه . تستند هذه النظرية إلى الاعتقاد بأن الحياة ليس لها معنى متأصل ، وأن الأمر متروك لكل فرد لإعطاء معنى حياته من خلال أفعاله وخياراته .
في نهاية المطاف ، السؤال عن معنى الحياة ، هو سؤال شخصي عميق ، وحتماً ستكون الإجابة مختلفة لكل فرد . قد يجد بعض الناس معنى في العلاقات ، وقد يجد آخرون معنى في عملهم أو هواياتهم ، وآخرون قد يجدون معنى في روحانيتهم أو مساهماتهم في العالم .
بغض النظر عما يعتقده المرء عن معنى الحياة ، فمن الواضح أن هذا سؤال فتن الناس على مر التاريخ ، وستستمر الأجيال تتناقله جيل بعد جيل ، ليبقى معنى الحياة هو شيء شخصي وشخصي لكل فرد ، والأمر متروك لكل واحد منا لتحديد ما يعطي حياتنا معنى وهدفا .
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟