التواضع الفكري
2023/02/01
 
570

عدنان شاكر 
ينتمي التواضع الفكري إلى مجموعة الفضائل المعرفية التي تم تجاهلها ودراستها في الأدبيات العلمية . ومع ذلك ، اجتذب التواضع الفكري في العقدين الماضيين في الولايات المتحدة وأوروبا كثيرًا من الاهتمام ضمن العلوم النفسية والاجتماعية ، مما أدى إلى تطوير مفاهيمه  المختلفة ووضع العديد من أدوات القياس بشأنه . وبما أن البحث عن التواضع الفكري لا يزال في بداياته ، لذلك لا يوجد اتفاق على تحديد وصفه بشكل دقيق ، فهناك مجموعة متنوعة من التعريفات تؤكد على السمات المختلفة لهذا البناء المعقد والمتعدد الأبعاد . 
بشكل عام ، اعتبر التواضع الفكري مجالا فرعيًا أو نسخة أكثر تحديدًا من التواضع في الواقع ، وغالبا ما يتناقض التواضع العام والتواضع الفكري . حيث أن التواضع العام ينطوي على " رؤية دقيقة لنقاط القوة والضعف لدى المرء " ، في حين يشير التواضع الفكري أساسًا إلى الانفتاح على وجهات نظر بديلة والاعتراف بخطأ معتقدات الفرد أو معرفته . وبالتالي ، فإن التواضع العام ينطوي على النظرة الواقعية للذات عبر الأحداث والعلاقات ، بينما التواضع الفكري ينتمي إلى الأفكار في مجال أو سياق فكري معين . 
تضمنت جميع التعريفات تقريبًا لمكونين من التواضع الفكري ، تواضع داخل الشخصية وتواضع بين الأشخاص : يشير المكون الأول ، المسمى ( السمة ) التي تركز على الذات ، ومعرفة الفرد وفهمه الدقيق والمعتدل لنفسه . فالأفراد المتواضعون فكريا لديهم اعتبارات منخفضة للأهمية الذاتية والهيمنة الفكرية ، ويعرف التواضع الفكري بهذا المعنى بأنه "وعي غير مهدد بالعصمة الفكرية للفرد ". أما المكون الثاني ، فهو يعتبر التواضع الفكري " ظاهرة شبه أنانية تنطوي على استعداد غير دفاعي لرؤية نفسه بدقة من خلال الاعتراف بالقيود الشخصية للفرد " . وبهذه الطريقة ، يشمل التواضع الفكري ، الوعي و / أو القبول بأن معتقدات الفرد أو معرفته أو تجربته قد تكون غير مكتملة أو خاطئة . ورأت دراسات أخرى أن هذا الوعي له بعدًا شخصيًا للتواضع الفكري يؤشر إلى إدراك صحيح لمعارف المرء ومعتقداته . وأكد بعض الباحثين أن التواضع الفكري لا يعكس فقط الاعتراف بالقيود الفكرية للفرد ، بل يتكون أيضا من الانتباه إلى نقاط القوة والقدرات الفكرية للفرد كتقييم واقعي للكفاءة المعرفية للشخص . إذ يمكن أن يكون لدى الأشخاص المتواضعين أفكار وعواطف إيجابية عن أنفسهم ، وتقديم تعديل نفسي جيد . وإجمالا ، فإن الجانب الشخصي للتواضع الفكري يتعلق بالوعي الشخصي ومعرفة الذات المحايدة وغير الدفاعية . وبالتالي ، يبدو أن الأفراد المتواضعين لديهم موقف شخصي موجه يتميز باحترام الآخرين ، بدلا من التركيز على الذات .
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟