حوار الأعمال بين روسيا وإفريقيا ، الذي عُقد على هامش منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي 2022
2022/06/17
 
179
 المولف الدكتور نجم القصاب
في 16 يونيو ، عُقد حوار الأعمال الروسي الأفريقي ، المخصص لأولويات التعاون الروسي الأفريقي في نظام عالمي متغير. أدارت المناقشة مديرة معهد الدراسات الأفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية إيرينا أبراموفا.
أثار الحدث اهتمامًا كبيرًا من الجانبين الأفريقي والروسي. وحضره ممثلو الجهات الرسمية والجمهور ورجال الأعمال. رئيس وزراء جمهورية إفريقيا الوسطى فيليكس مولوا ، وزير الصناعة والتجارة المصري نيفين جامع ، وزير الصناعة الجزائري أحمد زغدار ، وزير المناجم والطاقة والموارد المائية في مالي لمين تراوري ، وزير الصناعة والتجارة في زيمبابوي سيكاي نزينزا نائب وزير خارجية الاتحاد الروسي ألكسندر بانكين ، رئيس الجنة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا جيلبرتو دا بيداد فيريسيمو ، عضو مجلس الإدارة (وزير) للتكامل والاقتصاد الكلي للجنة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية ، سيرجي جلازييف ، ورئيس الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال (RSPP) ألكسندر شوخين ، عضو اللجنة الاقتصادية للاتحاد بمجلس الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي ، رئيس لجنة تنسيق التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية (أفروكوم) إيغور موروزوف ، نائب وزير العلوم والتعليم العالي الاتحاد الروسي ناتاليا بوشاروفا ، النائب الأول لرئيس شركة غاوبروم رومان بانوف والمدير العام لقناة روسيا اليوم اليكسيه نيقولاييفيتش وغيرهم.
تلا نائب وزير خارجية الاتحاد الروسي ألكسندر بانكين خطاب وزير الخارجية لافروف أمام المشاركين في حوار الأعمال ، حيث تم التأكيد على أنه "على الرغم من الضغط غير المسبوق للعقوبات وحرب المعلومات من جانب الولايات المتحدة وأقمارها الصناعية ، لا تنجح روسيا فقط في الحفاظ على حالة التعاون الثنائي برمته ، ولكن أيضًا تعمل على تطويرها بجدول أعمال موضوعي. ونؤكد أنه في هذا الوقت الصعب والحرج ، يتم وضع المسار نحو الشراكة الاستراتيجية مع إفريقيا ضمن أولويات السياسة الخارجية لروسيا. إننا نقدر تقديرا عاليا استعداد الأفارقة لمواصلة بناء التعاون الاقتصادي. من أجل مصلحة شعوبنا ، من الضروري العمل معًا للحفاظ على العلاقات التجارية والاستثمارية ذات المنفعة المتبادلة وتوسيعها في الظروف الجديدة. من المهم تسهيل الوصول المتبادل للمشغلين الاقتصاديين الروس والأفارقة إلى أسواق بعضهم البعض ، لتشجيع مشاركتهم في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق. إنني على ثقة من أن الاتفاقات ذات الصلة ونتائج عملنا سيتم تعزيزها في القمة الثانية القادمة بين روسيا وأفريقيا ".
في سياق مزيد من المناقشة ، أيد العديد من المتحدثين الأفكار والمقترحات التي تم التعبير عنها في خطاب وزير خارجية روسيا السيد لافروف. تمت الإشارة إلى الاهتمام المشترك في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وأفريقيا ، وكانت المجالات ذات الأولوية هي الغذاء وأمن الطاقة ، وتطوير أساليب جديدة للتسويات المالية ، والتعاون في مجال الابتكار والتكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم والثقافة. ، وكذلك التفاعل والتكامل وتطوير العلاقات ضمن التجمعات الاقتصادية.
الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟