الإعلام الاقتصادي وتأثيره في المجتمع
2021/07/12
 
286

زيد الحلي

بهدوء وروية ، يطل علينا الاعلامي ” أيسر جبار” اسبوعياً من قناة الرشيد الفضائية عبر برنامج ( مال واستثمار ) حاملاُ خارطة اقتصادية ، ملآى بالمعلومة التي تعكس ملامح رؤى آنية ومستقبلية للواقع عراقي في مجالات التنمية والمال والاستثمار من خلال لقاءات نخبوية مع شخصيات مهمة في المجال التنموي والاقتصادي.

معروف، ان البرامج الاقتصادية في الاعلام ، تحظى باهتمام رجال المال والاستثمار ومتابعي الاسهم في المصارف والشركات ، لكن الاعلامي “ايسر جبار” بأسلوبيته المتميزة ، جعل برنامجه يكسر هذه القاعدة ، من خلال متابعة المشاهدين له من كافة التوجهات ، حيث لم يقتصر في اعداده وتقديمه على نمط اقتصادي واحد ، فتعداه ليخوض في الاقتصاديات التي تهم المواطن في حياته اليومية .. وبذلك شكل بادرة اعلامية جديدة ، شعارها ان الاعلام الاقتصادي هو جوهر الحياة بكل صنوفها ..

وحين يكون الاعلام الاقتصادي ، صدى للمواطن ويتحسس معاناته ، فأنه يصل بإنسانيته الى مدى شاسع من الصدق ، فالصدق هو مفتاح الوصول الى القلب والعقل ، وفي ضوء ذلك يعتبر الإعلام الاقتصادي أحد أهم فرع من فروع الإعلام ، وهو الذي يقوم بنقل وتحليل وتفسير التغيرات الاقتصادية التي تحدث في المجتمع ، وتشمل الأفراد والأماكن والقضايا المتصلة بالاقتصاد .. يمكن ان اصف البرنامج ، بانه مثل مظلة إعلامية اقتصادية ، يبذل المعد والمقدم فيها جهوداً حثيثة في مجال البحث والتمحيص في ثنايا الأرقام والمناهج الاقتصادية لعموم مؤسسات الدولة، لاسيما تلك التي لها مساس بالمجتمع والمواطن .

لعب برنامج ( مال واستثمار ) دورا رائدا في تقويم الفعاليات الاقتصادية بمختلف اتجاهاتها .. انطلاقاً من قاعدة تقول ، ان مفهوم الإعلام الاقتصادي يتجذر في الوعي الجمعي ، ويكون داعياً إلى العمل، لا يشغل الناس بصغائر الأمور، ولا يكون محبطاً لهم ، كاسراً لعزائمهم ، بل يكون شاحذا للهمم ، رافعا من سقف التحدي النفسي للمواطن باتجاه تعزيز ثقته بغد افضل .. فالإعلام الاقتصادي الذي سعى البرنامج الى تأسيسه يدعو الى اساليب علمية ، قادرة على مواجهة التطورات ، وعلى مواكبة الوقائع المتغيرة المتجددة، بحيث نجد لكل واقعة حكما ، وتتسم المرونة المدروسة ، بالاستمرارية والثبات في أصولها، لقناعته بأنه ليس هناك جمود على رأي أو موقف، فالحياة تتطلب تجديد الأفكار، وتنويع المواقف.

للكلمة الصادقة تأثير مهم ، فهي التي تنقل المعلومات بغير تقصير، وبغير دلالات توحي بأهداف مريضة، وتسعى الى عرض الوقائع بدقة ، وتدعو إلى الصدق والقول السديد ، تفادياً لما يترتب على ذلك من أضرار جسيمة، كأضرار اجتماعية واقتصادية في عملية الاتصال، لأن ذلك يؤدي إلى التفكير الضار ، والمؤذي في اساسيات الحياة ، فالإعلام الاقتصادي المنشود ينبغي ان يبتعد عن الإثارة ، فهو يؤثر لا يثير..

تحية لزميلنا “ايسر جبار” وبرنامجه ( مال واستثمار)

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟