يا عمال العالم ….صلوا على محمد وآل محمد ….!!!
2021/05/01
 
156

جواد الخفاجي

فاتكم ياسادتي ان تعرفوا اني عاطل عن العمل منذ سنين واليوم عيد العمال العالمي وما ادراك ما عيد العمال واقسم لك ياسيدي المحقق الهمام بان اولادي ما زالوا يتذكرون طعم اللحمة جيدا ويغنون لي كلما ارسل لنا اهل الخير اللحمة في العيد وكما غنت فيروز(زورونا كل سنة مرة حرام…حرام تنسونة) هذا ما قاله عامل معدم وقد تاخذه رومانسية الفقر الى نظم الشعر.يا عمال العالم اتحدوا !

ان تناول فكرة للرؤية الماركسية بعين اسلامية لها سابق معرفة وخبرة في الماركسية,فان تمزيق الستار عن كافة الفلسفات التي وضعها العقل البشري في القرنيين التاسع عشر والعشرين لاسعاد الفقراء والعمال  والمعدمين,فالحرية هي نقطة البدء, لكن ما هو تعريف الحرية ؟ الحرية ليست هي ان نجد ما نأكله كما يعرفها الماديّون اصحاب فلسفة المضمون الاجتماعي للحرية…الحرية هي القدرة على ان يقول الانسان..لا للظلم لا.

عيد العمال هو احتفال سنوي يحتفل به العالم يوم واحد مايس من كل عام وهو يوم عطلة رسمية , وان اهمية العمل كما  جاء بقوله تعالى (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) ..ففي 5 تموز 1946 اجتمع عمال النفط في كركوك ببستان (كاورباغي ) وتوجهوا بشكل مظاهرة سلمية الى سراي الحكومة وكانت الشرطة ترافق المظاهرة وكان هذا الاضراب هو بمثابت ايقاف العمل في شركة النفط العراقي في كركوك   (l.p.c) وكانت الحكومة قد عقدت العزم على انهاء الاضراب بالقوة حيث اعدت لهم مذبحة شنعاء فقد احاطت بهم قوات من الشرطة تتألف من فوجين وبدأت باطلاق النار على التجمع لتفريقه, وادى ذلك العمل الاجرامي الى استشهاد 16 عاملا وجرح اكثر من 30 آخرين. فيا عمال العالم اتحدوا….ويا عمال العالم صلوا على محمد وآل محمد….!

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟