اللقاح الروسي سبوتنيك ف
2021/02/24
 
127

نجم القصاب

لقاحات Covid-19 ليس لها جواز سفر ، ولا ينبغي أن يكون الاهتمام بها مدفوعًا باعتبارات أيديولوجية وسياسية. خاصة عندما فشلت حملة التطعيم الأوروبية ... هذا هو رد فعل أوروبا على الظهور المفاجئ للقاح الروسي Sputnik V على الساحة الصيدلانية ، حيث اقرت المجلة العلمية العريقة ذا لانسيت (  The Lancet) بفعالية هذا اللقاح.

نشرت الصحف البريطانية نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا Sputnik V في 2 فبراير. على وجه الخصوص ، بلغت فعالية اللقاح 91.6٪ بعد تحليل البيانات ل 19866 متطوعًا. في الوقت نفسه ، بلغ المؤشر بين مجموعة المتطوعين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا 91.8٪. هذا أقل بقليل من نتائج لقاحات Pfizer و Moderna ، والذي حصل على 95٪ فعالية. ومع ذلك ، نظرًا لأنه لقاح الحمض النووي ، فإنه لا يتطلب التخزين والنقل في درجات حرارة منخفضة للغاية مثل لقاحات الحمض النووي الريبي ، وهي ميزة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، كان مستوى الأجسام المضادة في "سبوتنيك في" المُلقح أعلى بمقدار 1.3-1.5 مرة من أولئك الذين تماثلوا للشفاء بعد الاصابة بفيروس كوفيد -19.

وبالتالي ، فإن اللقاح الروسي قليل التكلفة ويمكن استخدامه في البلدان ذات الظروف المناخية والاقتصادية والاجتماعية القاسية.

لقد جعل نشر مجلة لانسيت حول فعالية لقاح Sputnik V الروسي القادة الأوروبيين يتحدثون عن استخدامه على أراضيهم. لذلك أبدى إيمانويل ماكرون اهتمامًا باللقاح الروسي ، وقال: "هذا ليس قرارًا سياسيًا ، بل قرار علمي". وقال وزير الخارجية الفرنسي "اللقاحات ليس لها جنسية. من المهم أن يكون لديك دواء صالح". كما أعلنت الحكومة الإسبانية "حماستها".

لقد فتح الاتحاد الأوروبي أبوابه. أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، "إذا سمح المصنعون الروس الوصول إلى تقاريرهم ، وأظهروا شفافية كاملة ونشروا جميع البيانات ، فسيحصلون على إذن لدخول السوق الأوروبية ، إلى جانب شركات تصنيع لقاحات أخرى". علاوة على ذلك ، أفادت وزارة الصحة في جمهورية ألمانيا الاتحادية أنها تتبادل المعلومات مع روسيا حول تطوير واعتماد اللقاح.

في خضم الجائحة ، هناك حاجة ماسة وعاجلة  للتلقيح ... لا يهم لون الإبرة والجهة التي صنعتها.

 

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟