تجليات التطبيع مع أسرائيل
2020/10/17
 
557

صبيح الكعبي

بسم الله الرحمن الرحيم وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ.
حديث السيد بهاء الأعرجي مؤخرا أثار جدلا كبيرا حول التطبيع مع إسرائيل بقوله:{ في معرض إجابته عن سؤال قناة محلية , يعتقد أنها تتلقى تمويلاً من إيران، بشأن إمكانية التطبيع بين العراق وإسرائيل، إن الأمور مهيأة جداً. كل الظروف مهيأة وتنتظر القرار. أزيدك علماً، لكن لا تسألني بعد ذلك، قرار التطبيع وأولوياته ممكن أن يصدر من النجف وليس من بغداد } , هذا التصريح أثار حفيظة المقربين من الصدر، حيث اتهم حساب “صالح محمد العراقي” على توتير، والمقرب من الصدر والمعروف بأنه وزير الصدر، الأعرجي بأنه “عدو النجف”، موجها تهديدا لنائب رئيس الوزراء العراقي السابق مفاده “إن لم يتأدب أدبناه”. عدو النجف الاشرف.. ان لم يتأدب.. أدبناه دزوله القبعات الزرق فد مره ؟؟؟؟؟ …} . وكان الأعرجي أحد أبرز قيادات «التيار الصدري» وانتخب نائباً في البرلمان بدورته الأولى (2006 – 2010)، وشغل رئاسة لجنة النزاهة البرلمانية في الدورة الثانية بين عامي 2010 و2014 وشغل منصب نائب رئيس الوزراء , حتى 2017، كانت تربط “الصدر” علاقة متينة بـ “الأعرجي”، قبل أن تتوتّر منذ تلك السنة، بعد احتجاز الأول لـ “الأعرجي” في منزله بالنجف على خلفية شبهات فساد تتعلّق بـ “الأعرجي”.

في مقال سابق لنا اشرنا ان الوهن والخنوع والانكماش الذي اصاب الامة بعد احتلال الكويت من قبل صدام عام 1990, نتج عنها تفتيت الأمة وفقدان الثقة بين العرب وما لحق بها من التيهان والانكماش والتخبط , أفرزت قرارات واجراءات غير مدروسة أفقدتها السيطرة واصاب بوصلتها اعوجاجا, وراء الستار تناغما واجتماعات بين الأطراف العربية تحت مظلة الراعي الأمين للكيان الصهيوني الولايات المتحدة الأمريكية , على قدم وساق بغية الاعتراف بها واقامة علاقات دبلوماسية معها , ومد جسور التعاون , وفق مخطط كبير لفرض اسرائيل كيانا معترف به . السيد بهاء رد على هذه التهديدات قائلا :{من اللافت المُضحك في هذا الضجيج هو أن غالبية من تطوّع لتفسيرِ ما قلناه يوم أمس وفقاً لهواه بعيداً عن أمر مولاه، لا يعرف قواعد العربية ولا معاني ألفاظها؛ فلم يُفرّق بين أحتمالية الممكن ويقينية حصوله. لن نقبل بمزايدات مجهولي الهوية علينا بشأن مكانة النجف وأعلامها في التاريخ والحاضر } .

موقع “الحرة” تواصل مع الأعرجي، لكنه أعتذر عن التعليق. حادثة التهديد التي تلقاها الأعرجي أثارت ردود أفعال متباينة في العراق، فهناك من انتقد المقربين من الصدر لتجاوزهم سلطة الدولة من خلال أتباع سياسة التهديد بالتصفية، فيما رأى آخرون أن الأمر لا يتعدى سوى تصفية حسابات بين الطرفين.{ عركة كصاصيب }. في حين لم يصدر أي تعليق عن النجف حول تصريحات الأعرجي .

ينقسم العراقيون بشكل حاد حول قضية التطبيع مع إسرائيل، بين تيارين حادين؛ مؤيد ومعارض، ورأي ثالث يعدّ أنها قضية ليست ملحة بالنظر للبعد الجغرافي بين العراق وإسرائيل، ولا تشكل أولوية قصوى بالنسبة لبلاد تعاني من الانقسام والفساد والعنف وسوء الإدارة. وقد تعاملت حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بنوع من التجاهل والغموض مع مسألة التطبيع الأخيرة التي حدثت بين إسرائيل وبعض الدول العربية، باستثناء تصريح أدلى به الكاظمي لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية في 22 أغسطس (آب) الماضي، في معرض إجابته عن رأيه في تطبيع دولة الإمارات مع إسرائيل، حين قال إنه «قرار إماراتي، ولا ينبغي لنا التدخل. «ائتلاف النصر» بتصريح للإعلامي فاضل نشمي / بغداد الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، أمس ،رفض تصريحات الأعرجي.
مؤكدا في بيان له «رفضه وإدانته للتصريحات غير المسؤولة والمسيئة بحق النجف الأشرف من أي شخص أو جهة كانت، وهي تشويه ينال من تاريخ ومواقف العراق والمرجعية الدينية؛ الثابت والمبدئي من فلسطين وحقوقها المشروعة، ورفض الكيان الإسرائيلي الغاصب». وأضاف أن «تصريحات كهذه تسيء إلى صورة العراق وتاريخ شعبه ومواقف رموزه .

ان التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها السيد بهاء دلالة واضحة عن ان الرجل في جعبته معلومات متيقن بها لذلك صرح بها , أما كبالونه اختبار تضمنت قناعة شخصية ووجهة نظر لا غير أو أتهام يثير به الرأي العام .

السيد بهاء مسؤول عنه امام الجميع فمرجعية النجف الأشرف معروفة بنزاهتها ووطنيتها وموقفها من الكيان الغاصب والمحتل لا يمكنها ان تساوم على دماء أريقه دفاعا عن المقدسات وبيت المقدس وفلسطين السليبة . ثم ان التصريح اكتفى بهذه المعلومة دون ان يعطي أي تفسيرات أخرى . المرجعية الحكيمة مطالبة بالرد والتوضيح حول اتهام السيد بهاء بغية كشف الحقائق امام الجمهور وفضح ادعاءات المتصيدين بالماء العكر . والغرابة في الموضوع ان أكثر الكتل الشيعية لم تعلق أو ترد على هذا التصريح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

يقول الشافعي :

لا خير في حشو الكـــلام……. إذا اهتديت إلى عيوبـــه

والصمت أجمـــل للفتــى ….. من منطف في غير حيـنه

وعلى الفتى لطباعـــــه….. سمة تلوح على جبينـــه

من ذا الذي يخفي عليك….. إذا نظرت إلى خديـــــنه

رب أمرئ متيقن ………. غلب الشًقاء على يقينه

 

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟