للاعلام .. وجه آخر !!
2020/10/14
 
456

حسين الذكر  

منذ الخليقة كانت اللغة الشفاهية وقبلها الاشارية والحركية والرمزية والصورية ..... - ان وجدت - تشكل نوع من انواع التفاهم والتواصل والتبليغ على مستوى حوار الاشخاص - كغريزة طبيعية متاصلة - او على مستوى الجماعة - كحاجة حضارية ملحة - ظلت تدور بفلك التبليغ بالمستجدات وغيرها من شؤون الحياة كأخبار تدخل ضمن سياق علم الانسان بمستحدثاته العامة ..

الا ان تطور المصالح ودخولها مرحلة الصراع الجمعي بكل اشكاله احالها لاداة مهمة لتحقيق المصالح القومية والحزبية والدولية ..  بغض النظر عما تحمله من جوانب اخلاقية ومهنية .. فالعدالة بنظر السياسيين - وليس الملائكة والقديسين - هي بلوغ الاهداف بكل الوسائل المتاحة دون النظر الى مدى شرعيتها او اي سذاجة من هذا القبيل ... مما جعل القوى السياسية تخصص المليارات و تدخل صناعة وفن الاعلام بكل اسلحته الظاهرة والمخفية الى ميدان الحرب وتحقيق المصالح  بلا رحمة او نخوة او زحمة ...

اما اعتبار الاعلام مهنة مقدسة عبر وسائلها واهدافها المعلن عنها في قواميس اللغة والمصطلحات .. فتلك ثقافة إنسانية ممكن لكل صاحب مبدا انساني او سماوي ان يمارسها وفقا لمفرداتها ولغتها المعروفة  .. اما الاعلام الدولي والحزبي الذي يدخل حلبة الصراع ويستهدف مصالح دنيوية .. فان الاعلام فيه سلاح فتاك .. بل من اهم الأسلحة في عالم العولمة في ظل هيمنة شبكات التواصل ... لانه يتغلغل في كل مكان ويكتسح الاسرة والانسان ويهيمن ويؤثر في توجيه الراي العام  لخلق قامات وهمية في وقت يسقط رموزا ومعالم وطنية ... فهو سلاح ماض خطير كبقية الاسلحة واستخدامتها المعروفة لقادة الجيوش على سبيل تحقيق الاهداف والمصالح الحيوية .. بصورة حتمت دخول ماكنة الاعلام الانفاق المظلمة في كثير من المهام التي تتطلب تغير الوجوه ولبس الأقنعة وإبراز الفكوك والانياب كمقدمة لعمل او اعمال تنافسية تسقيطية اوحربية أخرى في مواقع متعددة من ميادين الحياة .. وذلك يتطلب في بعض الايدلوجيات خطط ولغات وشخوص إعلامية تنفيذية مستعدة لاداء المهام الوظيفية بمعزل عن الوجه المشرق والحقيقي للاعلام كوسيلة ثقافية تنويرية .. بل ورسالية  .. للأسف فان هذه الحقيقية وان بدت مرة . كطعم العلقم الان انها تعد طيعة طبيعية في عالم السياسة واذرعها التي اكتسحت ميادين الحياة وملفاتها الرياضية والفنية والسياحية والتاراثية ... وغير ذلك الكثير مما يطلق عليه أدوات الدبلوماسية الناعمة ..

غير ذلك ... يعد نفاق اجتماعي مهما حاولنا التزويق والتحذلق والتمنطق والتلويك ..!!


الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟