أستاد احمد راضي ..!!
2020/09/29
 
1205

حسين الذكر

 

نادي الكرخ في وسط العاصمة بغداد بجانب الكرخ يعد احدى التحف الجميلة النادرة التي لم يصبها الخراب المهيمن منذ سنوات وقد استطاعت إدارة النادي برئاسة الكابتن شرار وبقية أعضاء الإدارة وكذا العاملين وكل المحبين من جعله واحة وسط  التصحر شبه العام .. اذ تحول الى محطة يرتادها الرياضيين والإعلاميين في مبارياته الرسمية  والتجريبية وكذا في الايام الاعتيادي حتى بدى كانه قريب من الحالة الاجتماعية لو اتيحت وتوفرت لهم الظروف والإمكانات اللازمة ..

الاخوة في الهيئة الادارية للنادي سباقين دوما بالنشاطات الوطنية والتابينية والرمزية لعدد كبير من رموز رياضتنا وبشواهد وكثيرة حضرناها وكتبنا عنها خلال سنوات خلت .. وقد زرت النادي قبل أيام لمشاهدة مباراة الكرخ والسياحة التجريبية بكرة القدم سيما بعد الإعلان عن عودت النشاطات الرياضة ببادرة خير فرح بها العراقيين عامة والرياضيين خاصة لتاكيد سلامتهم وقرب اعلان انتصارهم العام على مرض كورونا اللعين باجنداته ونتائجه التي خطفت منا اعز الأعزاء .. وقد فرحت كثيرا بيافطة الملعب الكروي وهي تحمل عنوان واضح كبير ( ملعب الساحر احمد راضي ) وهو معنى يدخل السرور بقلب الرياضيين لما يعنيه من اهتمام وتذكر ووفاء لمن قدم خدماته الجليلة للبلد وبذات الوقت نشعر بالاسى لفقدان ذلك النجم الرياضي  الذي رحل فجأة وغادرنا الى حيث رحمة الله وعدله ..

الملاحظة التي شدتني ان كلمة الساحر غير محببة وقد وردت في القران الكريم بأكثر من اية ذامة (أَسِحْرٌ هَٰذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ ﴿٧٧ يونس﴾ .. (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ﴿١١٦ الأعراف﴾ .. إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ ﴿٧٣ طه﴾ .. ) ... وهناك الكثير من الايات والاقوال والحكم والتي تذم السحر .. صحيح ان الاخوة في الإدارة اردوا بها الابداع والمهارة وحسن الأداء الفني الكبير للفنان ومحبوب الجماهير احمد راضي .. الا ان كلمة سحر مذمومة ونراها لا تعبر عن المعنى الصريح والحقيقي لما يتمتع به الفقيد .. فضلا عن كون كلمة ملعب أصبحت من أرشيف المصطلحات التي لا تتسق مع حضارة كرة القدم خاصة والرياضة عامة  فهي تعبر عن لعب ولعبة ولاعبين أي تحصر المعنى المتداول في اللعب واللهو والتنافس .. فيما اصبحت كرة القدم ورياضة اليوم تعبير عن رقي ووجه حضاري وهوية وطنية ودور تربوي واجتماعي كبير يؤدى داخل الميدان الأخضر وخارجه .. لذا نقترح ان يكون الاسم ( استاد احمد راضي ) .. فبه من الرمزية والانموذجية والتطلعية ما يكفي ويشفي .. والله من وراء القصد وهو ولي التوفيق الذي نساله ان يمن على الاخوة في نادي الكرخ بكل أسباب الناجح والاستقرار ويمكنهم بتقديم المزيد من العطاء الرياضي والاجتماعي لجماهيرهم وأعضاء ناديهم ومحبيهم ..

الاستبيان
برأيك ايهما افضل؟